نواب سيناء: دعوة الرئيس السيسي نقطة انطلاقة حقيقية لتنمية وتعمير سيناء 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تركت دعوة الرئيس السيسي، الي تنمية سيناء، ردود أفعال واسعة لدي الأهالي، الذين اعتبروا   أن القادم أفضل وأن هذه الدعوة،  بمثابة نقطة انطلاقة حقيقية لتنمية وتعمير سيناء وتحويلها على مافات   خلال سنوات شهدت الحرب على الإرهاب. 
وقال الدكتور حسن الدمرداش رئيس جامعة العريش محافظة شمال  سيناء ، ان دعوة الرئيس السيسي  لتنمية سيناء،  يؤكد أن الدولة حاضرة وبقوة ، وأن عمليات التعمير والتنمية لا تتوقف  علي ارض سيناء  ، كما ان وجود الجامعة تعد انطلاقة جديدة الى تنمية شاملة ,وتعظيم استغلال الموارد المتاحة .

اقرأ أيضا|  محافظ شمال سيناء: 134 مليون جنيه تكلفة تطوير مستشفى العريش العام

وأضاف الدمرداش ،  أن قرار فخامة رئيس الجمهورية رقم 147 لسنة 2016 بإنشاء جامعة العريش ، اتجاه تؤيده القيادة السياسية  باعتبار ان التنمية تمثل الأمن القومي المصري  , إلي جانب إحداث تنمية بشرية للمواطن كي يتسلح بالعلم والابتعاد عن الأفكار المتطرفة والانخراط في مجالات العمل .
 
وقال  سليمان الزملوط عضو مجلس الشيوخ ، أن اعلان الرئيس ، يعد رسالة واضحة أن مصر انتصرت على الإرهاب ورسالة ثقة وطمأنة لأهالى سيناء وكل أبناء الشعب المصري.وان عجلة  التنمية دارت علي أرض سيناء بتوجيهات صريحة من الرئيس السيسى  ، فى إطار الاستراتيجية القومية لتعمير سيناء .. حيث  تشهد  حاليا تنفيذ  خطط تنمية حقيقية لم تحدث طوال تاريخها، خاصة مشروع تطوير ميناء العريش البحرى وتوسيع الطاقة الاستيعابية للميناء .
من جانبه، قال إبراهيم أبوشعيرة، عضو مجلس النواب، ان إعلان الرئيس السيسي بشأن عمليات التنمية ، يعد  رسالة واضحة من أجل بناء سيناء الجديدة ،  مشيرا الي أن هناك مشروعات قومية  يجري تنفيذها فى مختلف المجالات، مع وجود البنية الأساسية الداعمة للاستثمار من خلال الأنفاق الجديدة، وبناء مدن جديدة، وإنشاء الطرق، والنهوض بقطاعات الصحة والتعليم والكهرباء ومياه الشرب،
الي جانب التوسع في الزراعات وتطوير بحيرة البردويل والنهوض بالثروة السمكية  ، الذى كان حلماً كبيراً لكل سيناوى، وستشهد الأيام المقبلة طفرة كبيرة لتنال سيناء  حقها فى البناء والتنمية.  ما يساعد على زيادة الاستثمارات وتعمير سيناء.

وأكد رحمى بكير، عضو مجلس النواب ، أن توجيهات الرئيس السيسى تؤكد أن سيناء دخلت مرحلة جديدة من البناء والتنمية، مشيداً بدور القوات المسلحة التى حققت نجاحات ملموسة كي يعود الأمن والاستقرار ويتحقق الأمن في ربوع المحافظة.

وأشاد رحمى بتوجيهات الرئيس السيسى بالإسراع بخطوات التنمية فى سيناء فى ظل الاستراتيجية القومية لتعمير سيناء، حيث توجد مشروعات قومية فى جميع المجالات .

وقال ان عمليات تطوير ميناء العريش البحري، ليضاهي الموانئ العالمية وينافس مثيلاته بشرق البحر المتوسط،  له انعكاسات كبيرة على أبناء المحافظة في إطار تنمية شبه جزيرة سيناء، حيث أن الميناء هو المنفذ البحري الوحيد  لتصدير منتجات شمال سيناء الي الخارج .

وقال سامي كامل عضو مجلس النواب، أن جهود الدولة تعكس   استقرار الحالة الأمنية للمحافظة، والقضاء على الإرهاب ، والبدء في المشروعات التنموية والخدمية لأهالي المحافظة، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي ، وأن المحافظة   مقبلة علي تنفيذ العديد من مشروعات التنمية واستثمار المقومات الطبيعية والثروات التعدينية في مجال الصناعة،  والتوسع كذلك في المشروعات الزراعة بعد توفير المقننات المائية  اللازمة لزراعة نجو مليون فدان.

وقالت عايدة السواركة، عضو مجلس النواب، إن إعلان بدء التنمية،  يشير الي أن الفترة المقبلة ستشهد تسريع وتيرة التنمية وإقامة العديد من المشروعات القومية لخدمة الأهالي وجذب المزيد من الاستثمارات ، واستثمار الثروات التعدينية والمعدنية التي تتواجد باحتياطيات كبيرة تحقق أحلام الشباب لاجيال قادمة.

وقال النائب عزيز مطر عضو مجلس النواب، ان افتتاح للمرحلة الاولي من محطة التحلية العملاقة الكيلو 17غرب العريش، تؤكد حرص القيادة السياسية على أن يكون توفير المياه في صدارة جهود الدولة وأجهزتها لتنمية سيناء، وذلك من خلال وضع خطة للاعتماد على مياه التحلية في المناطق الساحلية لمواجهة مشكلة محدودية المياه بإنشاء مزيد من محطات تحلية مياه البحر.


ولفت الدكتور رياض إسماعيل،  عضو مجلس الشيوخ، انه سيحدث توسع في تنفيذ  مشروعات التوسع الزراعي والتي تمثل  حلم المستقبل ، كي تعود سيناء سلة غذاء مصر بما تنتحة من محاصيل وخضروات وفواكة  .. حيث كانت تنتج نحو ٤٠٠ ألف طن من الخضروات والفاكه تصدر معظمها الي أسواق محافظات الجمهورية.


وان صول مياه ترعة السلام إلي  سيناء ،والمياه المعالجة الي مناطق الوسط ،  سيحدث توسع  في المساحات الزراعية  علي مسار الترعة، وهذا يحقق إنتاج زراعي وفير وتنوع في التركيب المحصولي بما يتناسب وطبيعة التربة في سيناء.

ووجه النائب جازى سعد عضو مجلس النواب عن دائرة وسط سيناء، الشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى على جهوده من اجل تنمية وتعمير سيناء ، ما يؤكد للجميع أن سيناء لم تسقط من ذاكرة الدولة . حيث تشهد اقامة مشروعات   تنموية متلاحقة لخدمة المواطن المصرى وتعمير الأرض.خاصة بعد تحديد عدة مناطق رئيسية للزراعة بوسط سيناء ، اعتمادا علي المياه المعالجة من محطة المحسنة .


وأضاف ، ان "سيناء " بحق درة مصر ومستقبل أجيالها القادمة، خاصة و ان التجمعات التنموية التي تم انشاؤها لتمليك المنتفع منزل وارض ، تعد مرحلة هامة تشير الي تنفيذ سياسة التوطين بإعادة توزيع السكان والخروج من الوادي الضيق الي جانب استثمار المقومات الطبيعية التي تتمتع بها سيناء .

وقال النائب السابق سلامه الرقيعي ، ان سيناء تمتلك مناطق صالحة للزراعة الي جانب انه يوجد علي أرضها اكثر من ١٣ خامة تعتدينية متميزة  ، لذا فانة من الممكن أن تكون سيناء بالفعل هى الإضافة الحقيقية للاقتصاد المصري مستقبلا .. حيث نجح  الرئيس السيسي نجح في تحويل أحلام وطموحات أبناء سيناء، الي واقع عملي ، خاصة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ، بعد ضم ميناء العريش البحري ضمن المنطقة ،والمتوقع تحقيق طفرة تنموية كبيرة خلال المرحلة القادمة  .

وقال المهندس رمضان سرحان ، عضو مجلس الشيوخ ،ان مشروع ترعة السلام يمثل نهضة كبير في القطاع الزراعي ، بما سيوفره  من كافة أنواع الخضروات والفاكهة ، لتكون سيناء بحق سلة الغذاء لمصر كلها ..وهذا يعطي دلاله بأن خيرات سيناء لشعب مصر وابناءها من الاجيال القادمة. 

وقال الشيخ يوسف  صالح  من الجفجافة  وسط سيناء ، ان انشاء اكبر مجمع لإنتاج الرخام بمنطقة الجفجافة ، يمثل خطوة جادة نحو استغلال الثروات التعدينية ، حيث دعي الرئيس السيسي ، الي استغلال ثروات سيناء وتحويل المواد الخام الي إنتاج متميز يحظي بقبول من المستهلك الأوربي.. وهذه بداية حقيقية لإقامة مصانع لتوفير فرص عمل حقيقة للشباب من ابناء سيناء وباقي محافظات الجمهورية. 

وقالت المواطنة ميرفت محمد صالح ،رئيس جمعية أهلية ، ان الرئيس السيسي ترجم اهتمامه بسيناء  بانشاء جامعة العريش    هو حلم ابناء  سيناء الذي تحقق عام 2016م.، وكانت تضم ٩ كلية حاليا بعد ان كانت كليتين فقط ، كما تم اضافة كليات للطب البشري و كلية  الحاسب الآلى و الطب البيطري  .  لتكتمل منظومة الكليات التي  تخرج كوادر قادرة علي العطاء والعمل من اجل تنمية وتعمير سيناء .


وقال الدكتور  رائد عبد الناصر،  من العريش  ، ان إعلان  الرئيس بدء مشروعات التنمية تعطي رسالة طمأنينة  للمستثمرين ، بأن أرض سيناء آمنة ، بعد عودة الحياة الي طبيعتها في مختلف أرجاء المحافظة،  علاوة على ما يجري تنفيذه حاليا من مشروعات قومية كبري لدعم بنية الاستثمار على أرض سيناء الحبيبة.

وقال  عيد المالح ، ان اعادة فتح ميناء العريش البحري  أمام الصيادين، قد ادخل البهجة علي أسر الصيادين كونها تعد مصدر دخل رئيسي للأسر في مدينة العريش،  الي جانب المساهمة في زيادة الانتاج السمكي ، والتوسع في مشروعات الصيد  .كما أن مشروع تطوير ميناء العريش البحري يعد نقله كبيرة للمحافظة خلال المرحلة المقبلة .

 وطالب  المهندس سامي الهواري   رئيس جمعية كنوز البردويل،  بالإسراع في اقامة  المنطقة اللوجستية برمانه للمساعدة في توفير احتياجات مدن سيناء من السلع والبضائع الأساسية بهدف تسهيل دخولها وتشجيع المنتج الوطني وتنشيط الحركة التجارية ،علاوة علي رفع المستوي الاقتصادي للأسر وإتاحة فرص العمل المناسبة للشباب. وكذا  اقامة مدينة بئر العبد الجديدة .